منتديات سملين الرسمية

مرحبا ً بك يا زائر في منتديات سملين الرسمية / مجموع مساهماتك في المنتدى 0 مساهمة

    صور ليلة القدر أدعية, فضل ليلة القدر

    شاطر

    مصطفى الرفاعي
    عضو مجلس إدارة
    عضو مجلس إدارة

    الجنس: ذكر
    عدد الرسائل: 390
    العمر: 50
    الموقع: http://semleen.yoo7.com
    العمل/الترفيه: اداري
    المزاج: تمام
    كيف سمعت بنا: المؤسس الاول
    مكان الأقامة: السعوديه
    نقاط: 526
    تاريخ التسجيل: 03/04/2009

    صور ليلة القدر أدعية, فضل ليلة القدر

    مُساهمة من طرف مصطفى الرفاعي في الأحد سبتمبر 13, 2009 6:58 pm

    [b]صور ليلة القدر أدعية, فضل ليلة القدر


    قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم, ( إنا أنزلناه في ليلة القدر (1) وما أدراك ما ليلة القدر (2) ليلة القدر خير من ألف شهر (3) تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر (4) سلام هي حتى مطلع الفجر)

    ليلة القدر



    فضل ليلة القدر




    وقت ليلة القدر


    دعاء ليلة القدر


    سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم" في ليلة القدر




    [size=16]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    س: ما فضل ليلة القدر؟ ولماذا سُمّيت بهذا الاسم؟ وما الأقوال الواردة في تعيينها، وما الأرجح من أقوال العلماء؟ هل هي في العشر الأواخر، أم العشر الأواسط؛ أم في بداية الشهر؟ وهل تنتقل من ليلة إلى ليلة؟ وما الحكمة في إخفاء ليلة القدر ؟

    هي الليلة التي أُنزل فيها القرآن، وذكر من فضلها : إنزال القرآن فيها، وأنها خير من ألف شهر، أي: العبادة فيها خير من العبادة في ألف شهر، وذلك دليل فضلها.
    ومن فضلها أن الملائكة، و الروح تنزل فيها لحصول البركة، ومشاهدة تنافس العباد في الأعمال الصالحة، ولحصول المغفرة، وتنزل الرحمة، وتجاوز الله عن الذّنوب العظيمة.
    ومن فضلها أنها (سلام) أي: سالمة من الآفات والأمراض.
    ومن فضلها حصول المغفرة لمن قامها؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم- : من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدَّم من ذنبه .
    وسميت ليلة القدر لعظم قدرها، أو لأنها تُقدّر فيها أعمال العباد التي تكون في ذلك العام. لقوله تعالى: فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ويسمَّى هذا التقدير السنوي، وقد اختلف الناس في تعيينها.
    وذكر الحافظ ابن حجر في آخر كتاب الصيام من فتح الباري، ستة وأربعين قولا في تعيينها، ثم قال: وأرجحها أنها في الوتر من العشر الأواخر، وأنها تَنْتَفِلُ، وأرجاها أوتار العشر الأواخر، وأرجى أوتار العشر عند الشافعية ليلة إحدى وعشرين، أو ثلاث وعشرين، وأرجاها عند الجمهور ليلة سبع وعشرين.
    قال العلماء: اقسلحكمة في إخفاء ليلة القدر ليحصل الاجتهاد في التماسها، بخلاف ما لو عينت لها ليلة، لاقتُصِر عليها إلخ، وقد أطال الكلام عليها ابن رجب في المجلس الخامس من وظائف رمضان، وذكر فيها عدة أقوال بأدلتها، وأكثر الأدلة ترجّح أنها في السبع الأواخر، أو أنها ليلة سبع وعشرين، لما استدلَّ به على ذلك من الآيات، والعلامات، وإجابة الدعاء فيها، وطلوع الشمس صبيحتها لا شعاع لها، والنور والضياء الذي يشاهد فيها. والله أعلم.

    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمه الله
    [/size][/b]


    ♥♥ -------- توقيع العضو ---------------


    نزار احمد الرفاعي
    عضو متألق
    عضو متألق

    الجنس: ذكر
    عدد الرسائل: 449
    العمر: 32
    الموقع: مكان الاقامة : الكويت
    العمل/الترفيه: العلوم
    المزاج: هادئ
    مكان الأقامة: الكويت
    نقاط: 250
    تاريخ التسجيل: 16/08/2008

    رد: صور ليلة القدر أدعية, فضل ليلة القدر

    مُساهمة من طرف نزار احمد الرفاعي في الإثنين سبتمبر 14, 2009 2:41 pm

    جزاك الله كل الخير يا أبومحمد
    وفقك الله لعمل الخير دائما
    ان شاء الله تكون في ميزان حسناتك


    ♥♥ -------- توقيع العضو ---------------
    أَجْمَلْ مَآفِيٍ حُريَة الإنترنِتْ
    أنهَآ فِيّ غـَيبَة الرقيبّ سِوَى الله جلّ جلآلُه
    تُعْطِيكَ الفرْصَة لـِ تَعْرِفّ حِصَتك مِن نبلّ السُلوكِ !
    ونصيبَك مِن طهَآرةِ الضَمِيّر !
    ♥♥
    آللّهمْ آزْرَعْنْي فْيّ قْلوبْ آلنْآسّ كَآلنْبّتْة آلصَالِحَة
    آللّهمْ أجْعَلنِيْ للنْاس قْدْوَة
    ولا تْجْعَلنْيِ للنْآسّ عْبْـرَةْ

    مصطفى الرفاعي
    عضو مجلس إدارة
    عضو مجلس إدارة

    الجنس: ذكر
    عدد الرسائل: 390
    العمر: 50
    الموقع: http://semleen.yoo7.com
    العمل/الترفيه: اداري
    المزاج: تمام
    كيف سمعت بنا: المؤسس الاول
    مكان الأقامة: السعوديه
    نقاط: 526
    تاريخ التسجيل: 03/04/2009

    رد: صور ليلة القدر أدعية, فضل ليلة القدر

    مُساهمة من طرف مصطفى الرفاعي في الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 5:15 am

    نورت صفحاتي يا غالي
    مشكوووور على مرورك الطيب أخ نزار
    الله لايحرمنا منك ولا من طلتك الحلوه علينا

    لك مني مودتي و احترامي


    ♥♥ -------- توقيع العضو ---------------


    احلى نور عيني
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد

    الجنس: انثى
    عدد الرسائل: 106
    العمر: 29
    العمل/الترفيه: مصممة ازياء
    المزاج: رايق مبسوط
    كيف سمعت بنا: عن طريق مدير المنتدى ابو محمد
    مكان الأقامة: السعوديه
    نقاط: 211
    تاريخ التسجيل: 27/06/2009

    رد: صور ليلة القدر أدعية, فضل ليلة القدر

    مُساهمة من طرف احلى نور عيني في الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 4:35 pm

    لأن العبادة فيها تعدل ثلاثة وثمانون عاما .. ليلة القدر فرصة كل مسلم


    [b]شهر رمضان فضائله كثيرة ومتعددة والتى منها ان الله سبحانه وتعالى خصَّه بليلة كريمة مباركة هى "ليلة القدر"، ليلة هي خير من ألف شهر أي هي أفضل من ألف شهر ليس فيها ليلة القدر، فالعبادة والطاعة فيها أفضل من الطاعة والعبادة في ألف شهر ليست فيها هذه الليلة.
    ولاشك ان ألف شهر ليست بالزمن القصير اى ثلاثة وثمانون عاما وأربعة أشهر، ليلة واحدة يستطيع الإنسان أن يكسب فيها عمرًا مديدا طويلاً، هو ثلاثة وثمانون عامًا فى ليلة واحدة يتعبَّد المسلم فيها لربه ويذكره ويشكره .
    وعن فضل ليلة القدر ومكانتها يحدثنا الدكتور محمد عمارة المفكر الإسلامي ويقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن من حُرم خير هذه الليلة فقد حُرم الخير كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم، حُرم من رحمة الله عز وجل لأنه ضيع الفرصة وهي سانحة له، فرصة مُحدَّدة في شهر واحد بل في العشر الأواخر من هذا الشهر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، "تخيلوا عشر ليال فقط يقومها الإنسان لربه، يُغفر له فيها ما تقدَّم من ذنبه، كما جاء في الحديث الصحيح: "مَن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدَّم من ذنبه، ومَن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدَّم من ذنبه"
    أي مكسب وأي ربح، أن يخرج الإنسان في ليلة واحدة مغفور الذنوب مكفَّر السيئات، هل كثير على الإنسان أن يتعب بعض الليالي لربه عشر أو تسع إذا كان رمضان تسعا وعشرين وكثيرًا ما يكون تسعة وعشرون يومًا ، إن فرص المغفرة والرحمة وأبواب المغفرة والرحمة مفتوحة أمامنا ولكننا لا نجد العزيمة التي تدفعنا إلى عمل الخير وخير العمل.
    القرآن الكريم نزل فى هذه الليلة ،الكتاب الذي مَن علمه سبق ومَن قال به صدق ومَن حكم به عدل ،شرَّف الله هذه الليلة بفضل القرآن الكريم: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} إن هذا يدفعنا إلى أن نُراجع أنفسنا من هذا الكتاب من كتاب الله إن الله فضل هذا شهر رمضان بسبب القرآن وفضل هذه ليلة القدر بسبب القرآن ، فماذا يكون موقفنا نحن إذا هجرنا القرآن وأعرضنا عنه ؟
    يقول الدكتور نصر فريد واصل مفتى مصر الأسبق: ليلة القدر أفضل ليالي العام لقوله تعالي: {إنا أنزلناه في ليلة القدر • وما أدراك ما ليلة القدر • ليلة القدر خير من ألف شهر } أي العمل فيها من الصلاة والتلاوة والذكر خير من العمل في ألف شهر ليس فيها ليلة القدر .



    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من صام رمضان إيماناً واحتساباً ، غفر له ما تقدم من ذنبه ، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً ، غفر له ما تقدم من ذنبه ، وسميت بليلة القدر لعظم قدرها وشرفها ويستحب طلبها في الوتر من العشر الأواخر من رمضان عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان ) والحكمة في إخفاء ليلة القدر حتى نجتهد في التماسها ، بخلاف ما لو عينت لها ليلة لأقتصر عليها قيامها والدعاء فيها عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ، ما أقول فيها ؟ قال قولي : اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

    واختلف العلماء في تعيين ليلة القدر فمنهم من يرى أنها ليلة الحادي والعشرين، ومنهم من يرى أنها ليلة الثالث والعشرين، ومنهم من يرى أنها ليلة الخامس والعشرين، ومنهم من ذهب إلى أنها ليلة التاسع والعشرين، ومنهم من قال: إنها تنتقل في ليالي الوتر من العشر الأواخر ولكن اتفق أكثرهم على أنها ليلة السابع والعشرين، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: " من كان متحريها فليتحرها ليلة السابع والعشرين"وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها.
    ويقول دكتور ابراهيم عبد الحليم استاذ الشريعة كلية دار علوم جامعة القاهرة: نوه القرآن الكريم ، ونَوهت السنة بفضل هذه الليلة العظيمة، وأنزل الله فيها سورة كاملة: ( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزُّلُ المَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْر * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ س) سورة القدر.
    فقد عظم القرآن شأن هذه الليلة وأضافها إلى (القدر) أي المقام والشرف وأي مقام وشرف أكثر من أن تكون خيرًا وأفضل من ألف شهر و ألف شهر تساوي ثلاثًا و ثمانين سنة وأربعة أشهر، أي أن هذه الليلة الواحدة أفضل من عمر طويل يعيشه إنسان عمره ما يقارب مائة سنة، إذا أضفنا إليه سنوات ما قبل البلوغ والتكليف ، وهي ليلة تتنزل فيها الملائكة برحمة الله وسلامه وبركاته، ويرفرف فيها السلام حتى مطلع الفجر.
    وجاءت السنة بأحاديث كثيرة تحدثنا عن فضل ليلة القدر والتماسها في العشر الأواخر ففي صحيح البخاري من حديث أبي هريرة: "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه"،والنبى صلوات الله عليه حذرنا من الغفلة عن هذه الليلة وإهمال إحيائها، فيحرم المسلم من خيرها وثوابها فيقول لأصحابه، وقد أظلهم شهر رمضان: "إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِمَها فقد حُرِم الخيرَ كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم" فادعو الله جل وعلا ان يبلغنا هذه الليلة وفضلها ويوفقنا لما يحبه ويرضاه
    اللهم اجعلنا عندك من المغفور لهم ومن اللذين يرون ليلة القدر ومن عتفاء هذا الشهر الكريم من النار
    اللهم امين
    نحن والمسلمين جميع
    اختكم بالله احلى نور عيني[/b]

    .

    شهد الكلمات
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    الجنس: ذكر
    عدد الرسائل: 46
    العمر: 46
    العمل/الترفيه: عاشق رسول الله
    المزاج: هادئ
    مكان الأقامة: ارض الله
    نقاط: 46
    تاريخ التسجيل: 24/07/2009

    رد: صور ليلة القدر أدعية, فضل ليلة القدر

    مُساهمة من طرف شهد الكلمات في الأربعاء سبتمبر 16, 2009 1:42 pm

    ابو محمد

    جزاك الله خيرا
    وجعلة بميزان حسناتك
    اللهم بلغنا ليلة القدر
    كل عام وانت بخير

    نجيب محمدالرفاعي
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    عدد الرسائل: 827
    العمر: 38
    العمل/الترفيه: اعمل
    المزاج: هادئ
    نقاط: 552
    تاريخ التسجيل: 18/08/2008

    رد: صور ليلة القدر أدعية, فضل ليلة القدر

    مُساهمة من طرف نجيب محمدالرفاعي في الأحد سبتمبر 27, 2009 1:06 am

    اللة يعطيك العافية وبارك اللة فيك
    وجزيت خيرااااااا انشا اللة


    ♥♥ -------- توقيع العضو ---------------

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 31, 2014 4:00 pm