منتديات سملين الرسمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سملين الرسمية

مرحبا ً بك يا زائر في منتديات سملين الرسمية / مجموع مساهماتك في المنتدى 0 مساهمة


2 مشترك

    من أمثال العرب

    بدون حدود2
    بدون حدود2
    عضو جديد
    عضو جديد


    الجنس : ذكر
    عدد الرسائل : 17
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : لا يوجد بيا نات
    المزاج : lvp
    نقاط : 2
    تاريخ التسجيل : 29/09/2008

    من أمثال العرب Empty من أمثال العرب

    مُساهمة من طرف بدون حدود2 الخميس ديسمبر 04, 2008 12:29 am

    أحبتي الطلبة، أقترح إضافة زاوية ثابتة إلى منتدانا، هي (من أمثال العرب)، التي كانوا يتمثلون بها في حياتهم، ونحن -طبعاً- نتحدث عن الأمثال العربية الفصيحة فقط. وهذه الأمثال اختزلت تجاربهم الحياتية، وأخلاقهم وعاداتهم، وعكستها لنا في هذه الكلمات ذات العدد القليل، والمعنى الكثير، وهي بذلك ربما تتفق مع شعرهم الذي يُقال فيه: الشعر ديوان العرب.
    وقد كان لكل مثل قصة أدت إلى قوله، وانتشاره بين الناس، وهذا يسمونه: قصة المثل. وهو أمر لن أتناوله، ومن أراد الاستزادة، فليرجع إلى مجمع الأمثال للميداني، وغيره من الكتب التي تتحدث عن هذا الفن.

    المثل الأول:
    سبقَ السيفُ العَذَلَ.
    ( العذل): اللوم.
    ويضرب للدلالة على فوات الأوان.

    فمن سيضيف المثل الثاني؟؟؟
    المحيط الهادي
    المحيط الهادي
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    الجنس : ذكر
    عدد الرسائل : 1022
    العمر : 56
    العمل/الترفيه : اعمل
    المزاج : لا
    نقاط : 30
    تاريخ التسجيل : 01/05/2008

    من أمثال العرب Empty رد: من أمثال العرب

    مُساهمة من طرف المحيط الهادي الجمعة ديسمبر 05, 2008 6:19 am

    شكرا لك اخي الكريم

    سلمت ويعطيك الف عافيه


    اسمحلي ان اورد هذا المثل على عجل

    (( انت تئق وانا مئق فكيف نتفق ))

    شكرا لك


    عدل سابقا من قبل المحيط الهادي في الجمعة ديسمبر 05, 2008 6:46 am عدل 1 مرات
    المحيط الهادي
    المحيط الهادي
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    الجنس : ذكر
    عدد الرسائل : 1022
    العمر : 56
    العمل/الترفيه : اعمل
    المزاج : لا
    نقاط : 30
    تاريخ التسجيل : 01/05/2008

    من أمثال العرب Empty رد: من أمثال العرب

    مُساهمة من طرف المحيط الهادي الجمعة ديسمبر 05, 2008 6:43 am


    ( الحديث ذو شجون ) و ( أسعدٌ أم سعيدٌ ؟ ) و ( سبق السيف العذل )

    والقصة تبدأ بأن:

    كان لضبة ابنان يقال لأحدهما (سعد ) و للآخر (سعيد ) نفرت إبل لضبة في الليل، فوجّه ابنيه في طلبها،فتفرقا فوجدها سعد و سار بها لأبيه ، أما سعيد فلقيه الحارث بن كعب وكان سعيد يلبس (بردان ) ربما المقصود : عباءتان ، فطلبه الحارث إياهما لكن سعيد رفض ، مما دفع الحارث لقتله و أخذ برديه ،وعندما أقبل الليل كان سعد في طريقه ، وكان الليل حالك السواد: فتساءل الوالد: أهذا أسعد أم سعيد ؟ فذهب قوله هذا مثلاً يضرب في ( النجاح و الخيبة )

    بعد ذلك فقد الأمل في عودة ابنه سعيد ، و في سنة من السنوات كان الوالد في عكاظ في موسم الحج ، فلقي الحارث ( قاتل سعيد ) و رأى عليه بردي ابنه سعيد ، فعرفهما وقال له : هل أنت مخبري ما هذان البردان اللذان عليك ؟ قال : بلى ، لقيت غلاماً يلبسهما فطلبته إياهما فرفض ، فقتلته و أخذتهما ، فقال الوالد : بسيفك هذا ؟ قال : نعم ، قال الوالد : أعطني إياه أنظر إليه فإني أظنه صارماً ،ولما أخذه من يده هزَّه وقال: (الحديث ذو شجون ) ثم ضربه به حتى قتله ، فقيل له : يا ضبة ! أفي الشهر الحرام ؟ أي : في هذا الشهر تقتل ؟ قال ضبة: (سبق السيفُ العذل ) وكان ضبة أول من سار بهذه الأمثال الثلاثة .قال الفرزدق:

    لا تأمنَنَّ الحرب إنَّ استعارها *** كضبّة إذا قال : الحديث ذو شجونُ.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 5:11 am